اُرُد بزرگ.. أسطورة فلسفة إيران في العصر الحديث - نسمة طارق

 🔴 زندگینامه استاد فیلسوف حکیم اُرُد بزرگ خراسانی به قلم نسمة طارق در ((سایت عربی "ایران خانه" ))


✅ اُرُد بزرگ.. أسطورة فلسفة إيران في العصر الحديث

كتب : نسمة طارق
يعد الفيلسوف اُرُد بزرگ من أهم الفلاسفة المعاصرين، وهو من أشهر أربعة فلاسفة في إيران بعد كل من بزرگ مهر، والفردوسی الطوسی، وعمر خیام.

النشأة

اسمه الحقيقي مجتبي شركاء، كان والده رجل طيب ذو سمعة طيبة من خراسان الشمالية، وهو محمد تقي شركاء، اما والدته فهي السيدة فاطمة جاهد طبسي من شيراز وكانت امرأة عاقلة ومتعلمة، تزوجا في مدينة مشهد و ظلا فيها حتى وفاتهما.

أحب منذ طفولته الهندسة والتاريخ والكتابة، حينما بلغ 11 عام بدأ يسأل أساتذته لماذا خُلقنا ؟ ما فائدة الحياة ؟ أين الله ؟ وبرغم ميله إلى الفلسفة قرر في البداية أن يدرس الهندسة، ثم تركها ليدرس علم الإجتماع، وفي النهاية وجد ضالته في دراسة الفلسفة.

مكانته الإجتماعية بين الجيل الجديد

يقول المقربون منه أنه فيلسوف وعالم بالغ التواضع وشديد الإنسانية، عكس التصور العام له، و يعيش الآن ببساطة وهدوء في مدينة كرج في محافظة البرز بإيران، ومع ذلك يذهب إليه الكثير من معتنقي افكاره ومحبي آرائه من كل أنحاء إيران، وقد قال الكثير منهم أنهم كانوا يعتقدون أن الجيل الحقيقي من الحكماء والفلاسفة العظماء في إيران قد انقرض، لكن عندما ألتقوا بالفيلسوف اُرُد العظيم أدركوا أنهم مخطئين، فإيران مازالت قادرة على إنجاب فيلسوف عالمي مثله.

ومن الجدير بالذكر أنه حينما سافر من مدينة كرج إلى مدينة شيروان، وقف أكثر من ثلاثين ألف شخص لإستقباله، ليصبح بذلك من أكثر الشخصيات شعبية، فلم تُرد أي أخبار في تراجم الفلاسفة عن التفاف الناس حولهم وحبهم لهم في حياتهم، فالفلاسفة دائمًا منبذون، ولكنه يعد بين الفلاسفة استثناء ربما لوطنيته الشديدة، كما أن لديه مريدين في مختلف بلدان آسيا الوسطى، وخاصة ناطقي اللغة الفارسية من الأفغان والطاجيك اللذين يحبونه ويقدرونه، كما كان الزعيم الأفغاني أحمد شاه مسعودي صديق مقرب له.

الكتاب الأحمر

قد جمع اُرُد آرائه ومقالاته الفلسفية التي تصل إلى 1500 مقالة في كتابٍ اطلق عليه اسم الكتاب الأحمر، وقد تمت ترجمته إلى الكثير من اللغات، وقد ألف الكثير من الكُتاب الشباب كتب حول آرائه و محاضراته الفلسفية.

و من أشهر نظرياته الفلسفية (نظرية القارة القديمة و نظرية مجرة الفكر الكبرى)، فالقارة القديمة من وجهة نظر اُرُد هي ما أورده في كتابه الأحمر حيث أنه يعتبر إيران كدولة أم الثقافة، فإيران بالإضافة إلى عشرين دولة يقعن على جانبيها يمثلان النسيج المشترك للثقافة والتاريخ القديم للعالم، وقد أطلق على هذا النسيج المتجانس اسم القارة القديمة، وتشمل هذه القارة دول: إيران وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وأفغانستان وشمال غرب الهند (إقليم كشمير)، باكستان، العراق، تركيا، سوريا، لبنان، قبرص، والجزء الجنوبي من روسيا إلى جنوب أوكرانيا وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا والبحرين.

وبإعتبار أن الصين أم الثقافة في آسيا، و اليونان أم الثقافة في أوربا، ومصر أم الثقافة في إفريقيا فإن إيران هي أم الثقافة في القارة القديمة.

وهذا يدعو لتوسيع التعاون الاقتصادي والعسكري والأمني   بين أجزاء القارة القديمة من وجهة نظره، حيث أن تطبيق “نظرية القارة القديمة” وإنشاء جيش مشترك في هذا المجال، فضلاً عن توحيد العملة.. يمكن أن يسبب تغيرًا كبيرًا في المنطقة، ومن ثم تستطيع إيران أن تحقق وظيفتها الحقيقية في النظام العالمي الحديث.

http://www.irankhana.com/16375/
https://t.me/orodistnote/641



نظرات

جملات کوتاه مشاهیر جهان

پست‌های پرطرفدار